العلامة التجارية

ما هي العلامـة التجاريـة ؟
العلامة التجارية هي كل إشارة تمكن من تمييز منتجات أو خدمات شخص طبيعي أو اعتباري ويمكن أن تتكون العلامة الفارقة على سبيل المثال من الأسماء أو التسميات أو الرموز أو الأختام أو الكلمات أو الحروف أو السمات أو النقوش البارزة أو الرسوم أو الصور أو الأرقام أو الإمضاءات أو الدمغات أو أسماء المحال أو مجموعة الألوان وترتيباتها وتدرجاتها أو أشكال المنتجات أو غلافاتها التي تتخذ شكلاً خاصاً مميزاً وكذلك أي مزيج من هذه العناصر وفي كل الأحوال يجب أن تكون العلامة الفارقة مرئية يمكن إدراكها بالبصر.
وبالتالي فالحماية تقتصر على العلامات المرئية فقط ولا تمتد لتشمل علامات الصوت والرائحة .

ما الغرض من العلامة التجارية :

إن الوظيفة الرئيسية للعلامة التجارية هي تمكين المستهلكين من تحديد منتج ( سواء كان سلعة أو خدمة ) لشركة محددة لتمييزه عن سائر المنتجات المطابقة أو المشابهة التي يقدمها المنافسون .
ومن المرجح أن يقبل المستهلكون على شراء المنتج أو استعماله من جديد في المستقبل إذا ما نال رضاهم . ولذلك السبب ينبغي أن يكونوا قادرين على التمييز بين المنتجات المتطابقة أو المتشابهة .
و إذ تمكن العلامات التجارية الشركات من أن تميز نفسها ومنتجاتها عن الشركات و المنتجات المنافسة لها , فإنها تضطلع بدور محوري في استراتيجيات الإعلان والتسويق التي تنتهجها الشركات مما يسهم في تحديد صورة منتجات الشركة وسمعتها وشهرتها في نفوس الزبائن .
وبفضل صورة الشركة وسمعتها تنشأ الثقة في نفوس المستهلكين و هي الأساس الذي يكفل إخلاص الزبائن وولائهم .
وفي كثير من الأحيان تربط علاقة عاطفية المستهلكين ببعض العلامات التجارية بفضل ما يتطلعون إليه من بعض الميزات أو المعالم المتجسدة في المنتجات التي تحمل تلك العلامات التجارية .
وتحفز العلامات التجارية أيضاً الشركات على توظيف أموالها للحفاظ على جودة منتجاتها أو تحسينها فتضمن سمعة حسنة للمنتجات التي تحمل العلامة التجارية .

Sono stato molto contento di confermare a me stesso che il quadrante nero in acciaio inossidabile con quadrante nero orologi replica ha ancora la stessa buona qualità dei siti web da cui è passato. Sono anche molto felice di condividere questo con voi poiché so che molti di voi erano preoccupati per il cambiamento e sospettavano un downgrade della qualità. Fortunatamente non è così e come puoi vedere i loro orologi sono ancora belli e la qualità è buona come negli altri siti web.

قيمة العلامات التجارية 
تكفل العلامة التجارية إذا ما أحسن اختيارها والحفاظ عليها , قيمة تجارية كبيرة لمعظم الشركات . وربما تكفل لبعضها أهم ما تملكه من أصول.وتفيد التقديرات أن قيمة بعض أشهر العلامات التجارية في العالم , مثل علامة كوكاكولا أو علامة أي . بي .أم تفوق 50 مليار دولار للعلامة الواحدة . ويعزى ذلك إلى ما يوليه المستهلكون من اهتمام للعلامات التجارية وسمعتها وصورتها و خصائص ينشدونها ويربطونها بالعلامة و استعدادهم لدفع ثمن مرتفع مقابل منتج يحمل علامة تجارية يعرفونها وتستجيب لتطلعاتهم .
و عليه فإن مجرد امتلاك علامة تجارية ذات سمعة جيدة و شهرة ذائعة يكفل للشركة ميزة تنافسية تسبق بها المنافسين

لماذا ينبغي للشركة أن تحمي علامتها التجارية ؟

تدرك معظم الشركات أهمية الانتفاع بعلامات تجارية لتمييز منتجاتها عن منتجات منافسيها على أن بعضها لا يدرك أهمية حمايتها عن طريق التسجيل .
ويكفل تسجيل العلامة التجارية بناء على قانون العلامات التجارية المطبق الحق الاستئثاري للشركة في منع الغير من تسويق منتجات مطابقة أو مشابهة لمنتجاتها بعلامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد إحداث اللبس .
و بدون التسجيل فقد تذهب الأموال الموظفة في تسويق المنتج هدراً لأن الشركات المنافسة تستطيع الانتفاع بعلامة تجارية مطابقة أو مشابهة لها إلى حد إحداث اللبس بالاقتران بسلع مطابقة أو مشابهة .
وإذا اعتمد المنافس علامة تجارية مشابهة أو مطابقة فقد يحدث لبساً في نفوس المستهلكين الذين يشترون منتج الشركة .
و ليس من شأن ذلك أن ينتقص من أرباح الشركة و يضلل المستهلك فحسب بل من شانه أيضاً أن يضر بسمعة الشركة وصورتها و لاسيما إذا كان منتج المنافس أقل جودة .
و نظراً إلى قيمة العلامات التجارية وما قد تكتسبه من أهمية في إنجاح منتج في الأسواق , لا بد من الحرص على تسجيلها في بلدان الأسواق المستهدفة .
و علاوة على ذلك , يجوز أن تكون العلامة التجارية المسجلة موضع ترخيص لشركات أخرى فتكفل بذلك مصدراً إضافياً من الإيرادات للشركة , أو قد تكون محل عقود امتياز .

ومن الممكن أيضاً الاعتماد على علامة تجارية مسجلة تحظى بسمعة جيدة لدى المستهلكين للحصول على الأموال من المؤسسات المالية التي يتزايد وعيها بأهمية العلامات في نجاح المشروعا ت

العلامات التجارية :
• تكفل للمستهلك إمكانية التمييز بين المنتجات .
• وتمكن الشركات من تمييز منتجاتها .
• وتفيد في عملية التسويق ورسم صورة للمنتج وسمعته في الأسواق
• وتكفل مصدراً مباشراً من الإيرادات المتأتية من التراخيص وتعد من العناصر الحاسمة في عقود الامتياز .
• وقد تكون جزءاً مهما من أصول الشركة .
• و تشجع الشركات على توظيف أموالها للحفاظ على
جودة منتجاتها أو تحسينها .
• وقد تكون مفيدة للحصول على الأموال.

حماية العلامات التجارية :
كيف تستطيع الشركة أن تحمي علامتها التجارية ؟

من الممكن الحصول على الحماية للعلامات التجارية عن طريق التسجيل . وذلك بإيداع استمارة الطلب المناسبة لدى مديرية حماية الملكية التجارية والصناعية ومن شأن تسجيل العلامة التجارية أن يكفل حماية متينة لاسيما في حالة تنازعها مع علامة مطابقة أو مشابهة لها إلى حد اللبس . ومن المفيد جداً الاستعانة بخدمات وكيل للعلامات التجارية لأغراض تسجيل العلامة التجارية ، والأصل أن العلامة التجارية المسجلة هي المشمولة بالحماية إلا أنه يمكن للأسبق في استعمال العلامة أن يلجأ إلى القضاء ليثبت أحقيته في هذه العلامة من خلال إثبات أسبقيته في الاستعمال .

هل يكفي تسجيل الاسم التجاري للشركة ؟
يعتقد الكثير من الناس أن تسجيل شركتهم و اسمها التجاري في السجل التجاري يعني حماية ذلك الاسم تلقائياً كعلامة تجارية أيضاً. وهذا خطأ شائع نسبياً ومن المهم فهم الفرق بين الأسماء التجارية والعلامة التجارية :
فالاسم التجاري : هو الاسم الكامل للشركة مثل شركة دنيا للتجارة .وهو يعرف الشركة ويأتي في الاسم غالباً كلمة “مساهمة ” أو كلمات مشابهة أخرى تدل على الصفة القانونية للشركة .
أما العلامة التجارية : فهي الإشارة التي تميز منتج الشركة عن منتجات سائر الشركات .
وقد تملك الشركة الواحدة عدة علامات تجارية , إذ تبيع الشركة المذكورة آنفا أحد منتجاتها بعلامة
” دنيا للأغذية ” .
وقد تنتفع الشركة بعلامة تجارية محددة لكي تعرف جميع منتجاتها أو مجموعة محددة من المنتجات التي تنتجها الشركة .
وقد تنتفع بعض الشركات أيضاً باسمها التجاري أو بجزء منه كعلامة تجارية و ينبغي لها في هذه الحالة ان تسجل الاسم كعلامة تجارية .

من يحق له طلب تسجيل علامة تجارية ؟
يجوز عامة لأي شخص يعتزم الانتفاع بعلامة تجارية أو يود تمكين شخص آخر من الانتفاع بها أن يطلب تسجيلها . وقد يكون ذلك الشخص فرداًَ أو مؤسسة . وإذا كان طالب التسجيل غير مقيم في سورية وجب أن ينيب عنه شخصاً مقيماً فيها ليكون وكيلاً عنه في معاملات التسجيل .

هل من اللازم على الشركة تسجيل علاماتها التجارية ؟

ليس التسجيل إلزامياً ومع ذلك ينصح به بشدة لان التسجيل يكفل حقوقاً استئثارية في منع الانتفاع بالعلامة التجارية من غير تصريح.

ما هي الأسباب الرئيسية لرفض طلب التسجيل ؟

من المفيد عند اختيار علامة تجارية معرفة فئات الإشارات التي لا يقبل تسجيلها عادة . وترفض طلبات تسجيل العلامات التجارية لأسباب يشار إليها عادة باصطلاح الأسباب المطلقة في الحالات التالية

–  أسماء النوع : فإذا اختارت الشركة مثلاً كلمة ” الكرسي” علامة تجارية لبيع الكراسي فإن العلامة سترفض لأن كلمة كرسي هي اسم نوع المنتج .

– الصفات والنعوت : وهي الكلمات المستخدمة عادة في التجارة لوصف المنتج . ومن المرجح مثلاً أن ترفض صفة : “حلو ” كعلامة لتسويق نوع من الحلويات . و يعتبر تمكين أي صانع للحلويات من الاستئثار بصفة حلو لتسويق منتجاته أمراً غير عادل أو منصف وعلى منوال ذلك فمن المرجح أن تثير صفات من قبيل ” سريع ” أو أفضل أو عريق أو جديد اعتراضات مشابهة ما لم ترد في علامة تؤدي وظيفة التمييز . وقد يستدعي الأمر في تلك الحالات التنبيه إلى أن الحقوق الاستئثارية ليست مطلوبة لذلك الجزء من العلامة .
–  العلامات التجارية المضللة : و هي العلامات التجارية التي من المرجح أن تضلل المستهلكين أو تخدعهم فيما يتعلق بطبيعة المنتج أو جودته أو منشئه الجغرافي . ومن المرجح مثلاً أن يرفض تسويق أية أسمان صناعية نباتية بعلامة تجارية تكون عبارة عن رسم بقرة . لأن ذلك يعتبر تضليلا للمستهلك الذي من المرجح أن ترتبط في ذهنه العلامة بالألبان و مشتقاتها ( أي الزبدة ) .

–  العلامات التي تعتبر مخالفة للنظام العام و الآداب :
– لا يسمح عامة بتسجيل الكلمات و الصور التي تعتبر منافية لقواعد الأخلاق و الدين التي يقبل بها الجميع علامات تجارية .
– الشعارات والإعلام الخاصة بالدول والمنظمات الدولية والشعارات الدينية ورموز الهلال والصليب الأحمر حيث لا يسمح بتسجيلها كعلامات تجارية .
– لا يجوز تسجيل العلامات المماثلة أو المشابهة للرموز ذات الصبغة الدينية البحتة والأسماء والاماكن المقدسة .
وعلاوة على ذلك تُرفض الطلبات بناء على ” أسباب نسبية ” عندما تتنازع العلامة التجارية مع حقوق سابقة فيها ذلك أن وجود علامتين تجاريتين متطابقتين ( أو متشابهتين جدا ) للنوع نفسه من المنتجات قد يحدث لبساً لدى المستهلك . و تراعي دائرة العلامات التجارية في سورية في مضمار إجراءات التسجيل البحث عن أي نزاع محتمل مع العلامات الموجودة بما فيها العلامات الشائعة الشهرة غير المسجلة ، ولذلك فمن المحبذ تفادي الانتفاع بعلامات تجارية قد تعتبر مشابهة لعلامات قائمة بشكل يحدث اللب

ما الذي ينبغي مراعاته عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها ؟   

يكتسي اختيار علامة تجارية مناسبة أو ابتكارها أهمية حاسمة نظرا إلى انها عنصر رئيسي من عناصر استراتيجية التسويق التي تتبعها الشركة فما هي العلامة التي تناسب منتجات الشركة ؟ لا يمكن الإجابة عن ذلك السؤال وفقاً لقواعد صارمة و قاطعة بطبيعة الحال على أن من المفيد التأكد من المسائل التالي

:كيف يتم فحص طلب التسجيل:
بعد التأكد من صحة الطلب من الناحية الشكلية تفحص مديرية حماية الملكية العلامة موضوع الطلب من الناحية الموضوعية للتأكد من عدم وجود أي سبب من أسباب الرفض المطلقة أو النسبية ( كالتأكد من أن العلامة لا تنتمي إلى فئة يستبعدها قانون العلامات التجارية من التسجيل وأن العلامة لا تتنازع مع علامة مسجلة سابقاً ) .

النشر والاعتراض :
ما أن يتقرر أن أسباب الرفض معدومة يباشر بإجراءات التسجيل حيث يتم نشر الطلبات المقبولة المستوفية للشروط في جريدة حماية الملكية على نفقة طالب التسجيل ويجوز لكل ذي مصلحة أن يعترض كتابة على طلب تسجيل العلامة إلى المديرية خلال مدة تسعين يوماً من تاريخ النشر وعلى صاحب الطلب أن يرد على الاعتراض خطياً وأن يكون رده معللاً وإلا اعتبر متنازلاً عن طلبه .
ويخضع قرار المديرية برفض الطلب ابتداءً للاعتراض أمام لجنة خاصة مشكلة برئاسة قاضي برتبة مستشار خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبيلغ .
كما يخضع قرار المديرية بشأن الاعتراضات التي تقدم إليها بشأن طلبات تسجيل العلامات المنشورة للطعن أمام ذات اللجنة المذكورة أعلاه نافذاً ولكنه يبقى خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبليغ .
ويكون قرار اللجنة قابلاً للطعن أمام المحكمة المختصة خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ التبليغ .
ما إن يتقرر بصورة نهائية أن أسباب الرفض معدومة تباشر المديرية تسجيل العلامة في سجل العلامات وتمنح صاحب العلامة المسجلة شهادة بالتسجيل وتكون مدة الحماية عشر سنوات قابلة للتجديد بدءاً من تاريخ الطلب .
التجديد :
يجوز تجديد العلامة بلا نهاية شريطة تسديد رسوم التجديد المقررة ضمن المدة القانونية .

كم من الوقت تستغرق عملية تسجيل علامة تجارية ؟
يتفاوت الزمن الذي يتطلبه الحصول على شهادة تسجيل العلامة التجارية بين البلدان التي تتبع نظام الايداع (يوم واحد) في لبنان مثلا وبين البلدان التي تتبع نظام الفحص والنشر والاعتراض (سنة كاملة في مصر ) (ثمانية أشهر في تركيا ) وفي سوريا حوالي تسعة أشهر متضمنة ثلاثة أشهر للنشر اخذين بين الاعتبار حق الاولوية (ستة أشهر وفق اتفاق باريس) لطلبات التسجيل الواردة وفق اتفاق وبروتوكول مدريد .
وبخصوص مهلة التجديد ينبغي تجديد العلامة خلال السنة الأخيرة من مدة الحماية وقد منح القانون مهلة ستة أشهر إضافية على مدة الحماية لتقديم طلب التجديد .
كيف يمكن لصاحب العلامة التجارية أن يعرف ما إذا كانت علامته قد تتعارض مع علامات أخرى سبق تسجيلها ؟ وما المقصود بالبحث في العلامات التجارية ؟

قبل تقديم طلب التسجيل علامة تجارية ينبغي التأكد من إتمام البحث في العلامات التجارية على الوجه المناسب . و الغرض من ذلك هو التأكد من أن العلامة التجارية المعتزم الانتفاع بها أو علامة مشابهة لها لم يسبق تسجيلها لفائدة شركة أخرى بالاقتران بمنتجات مطابقة أو مشابهة .
و بإمكان الشركة أن تجري البحث في العلامات التجارية بنفسها أو تستعين بخدمات وكيل للعلامات التجارية .
و بإمكان الشركة أو الوكيل إجراء البحث عن طريق مكتب العلامات التجارية الوطني .
ينص القانون على إجراء بحث مسبق للعلامات المسجلة ويمكن إجراء بحث شبكي للعلامات المودعة لدى مديرية الحماية عن طريق شبكة الانترنت على موقع المديرية 
WWW.DCIPSY.COM 
وأياً كانت طريقة البحث المتبعة لا بد من الالتفات إلى أن أي بحث من ذلك القبيل يعتبر بحثاً تمهيدياً فقط ذلك لأن من الصعب التأكد من أن العلامة التجارية ليست مشابهة إلى حد اللبس لعلامات مسجلة لا تزال سارية المفعول .

– إنفاذ العلامات التجارية ؟
ماذا ينبغي أن تفعله الشركة إذا ما انتفع الغير بعلاماتها التجارية من غير تصريح ؟
يمكن للجهة مالكة العلامة أن تتقدم بشكوى إما إلى النيابة العامة أو لمديرية حماية الملكية للتحقيق في المخالفات و احالها إلى القضاء المختص ويتضمن القانون عقوبات اصلية و فرعية لمعاقبة المقلدين والحائزين على علامات مسجلة أصولاً مثل السجن , الغرامة , أو نشر الحكم في أماكن معينة أو في جريدة أو أكثر أو حرمان المقلد أن يكون عضواً منتجاً في غرف التجارة والصناعة وغير ذلك .
يقع عبء إنفاذ العلامة التجارية على مالكها أساساً . وعلى الشركة مالكة العلامة التجارية أن توقف أي تعدٍ ، وتحدد التدابير التي ينبغي اتخاذها لإنفاذ الحقوق في العلامة التجارية .
ومن المفيد دائماً أن تلتمس الشركة مشورة الخبراء إذا ما اعتقدت أن شخصاً يتعدى على علامتها التجارية . والمحامي المتخصص في مجال الملكية الفكرية هو الشخص الملائم لتزويد الشركة بالمعلومات عن الخيارات المتاحة في سوريا و ربما في البلدان المجاورة أيضا لرفع دعوى تزوير أو تعد أو إسداء المشورة عن سبل إنفاذ الحقوق .
وإذا تعرضت الشركة لتعدي الغير على حقوقها في العلامات التجارية فبإمكانها أن تبدأ بإرسال خطاب إلى المعتدي المزعوم لإعلامه باحتمال وجود تنازع ودعوته إلى وقف التعدي . ومن المستساغ الاستعانة بمحام متخصص في مجال العلامات التجارية لصياغة ذلك الخطاب .
و إذا اعتبرت الشركة أن التعدي كان عمدياً و علمت بمكان نشاط المتعدي فلها أن تفاجئه بالإستحصال بمعونة محام متخصص في مجال العلامات على أمر التفتيش و الضبط يصدر عادة من مديرية حماية الملكية بناءً على شكوى تحال لها من النيابة العامة أو تقدم إلى مديرية حماية الملكية مباشرة لمداهمة منشأة المتعدي المزعوم بدون سابق إشعار وتنظيم الضبط اللازم بحق المخالف وإحالته للقضاء
و قد تأمر الهيئة القضائية المتعدي بإطلاع الشركة على أسماء الأشخاص الذين اشتركوا في إنتاج السلع أو الخدمات المخالفة و توزيعها و قنوات التوزيع .
ويمكن تنظيم محضر بالبضائع التي تحمل علامة مقلدة أو مزورة وهي في الحرم الجمركي و في جميع المنافذ الحدودية بشكل عام وأينما وجدت داخل القطر .
 المؤشرات الجغرافية :
هي المؤشرات التي من شأنها أن تحدد منشأ المنتج في دولةٍ أو منطقة أو جهـة أو بلد ما متى كانت نوعية المنتج أو صفته أو سمعته أو شهرته أو سماته الأخرى والتي تؤثر في ترويج المنتج تعود بصورة أساسية لذلك المنشأ الجغرافي ، ويشترط لحماية هذه المؤشرات أن تكون قد اكتسبت الحماية في بلد المنشأ ومازالت تتمتع بالحماية
بلد المنشأ :
هو البلد الذي يمثل اسمه تسمية المنشأ التي اشتهر بها المنتج أو هو البلد الذي يقع فيه الإقليم أو الجهة التي يمثل اسمها تسمية المنشأ الذي اشتهر بها المنتج
و يشترط لتسجيل علامة تشتمل على مؤشر جغرافي أن يكون إنتاج السلعة بصفة مستمرة بمعرفة طالب التسجيل في المنطقة الجغرافية ذات الشهرة الخاصة ويرفق بالطلب شهادة منشأ تثبت ذلك ، ولا يجوز لأي شخص في جهة ذات شهرة خاصة بإنتاج سلعة ما أن يضع على المنتجات التي يتّجر بها مؤشرات جغرافية بطريقة تضلل الجمهور بمنشأ هذه المنتجات وتوحي بأن مصدرها الجهة ذات الشهرة الخاصة.
ما الفرق بين المؤشر الجغرافي والعلامة التجارية؟
العلامة التجارية : إشارة تنتفع بها شركة لتميز منتجاتها وخدماتها عن منتجات شركات أخرى وخدماتها، وتمنح مالكها الحق في منع الغير من الانتفاع بالعلامة.
أما المؤشر الجغرافي : فإنه يبين للمستهلك أن المنتج صادر عن مكان معين ويتسم بصفات تعزى إلى مكان إنتاجه. ويجوز لكل المنتجين الذين يصنعون منتجاتهم في ذلك المكان المعين أن ينتفعوا ببيان جغرافي على منتجاتهم التي تتسم بالصفات التي يختص بها ذلك المكان.
كيف تحمى البيانات الجغرافية على الصعيد الدولي؟
ينص عدد من المعاهدات التي تديرها الويبو على حماية البيانات الجغرافية وأشهرها اتفاقية باريس بشأن حماية الملكية الصناعية لسنة 1883 واتفاق لشبونة بشأن حماية تسميات المنشأ وتسجيلها على الصعيد الدولي.