تسجيل براءات الاختراع

الأوراق المطلوبة لتسجيل براءة اختراع في الجمهورية العربية السورية

إعداد الوصف الفني ويتضمن الفقرات السبعة التالية :

الفقرة 1- عنوان الاختراع : كتابة عنوان الاختراع في رأس الصفحة .

الفقرة 2- الوصف الفني للاختراع ويتضمن :

أ – الحالة التقنيcollege term paper help ة السابقة : وهي عبارة عن تمهيد للبحث تشرح الحالة قبل الوصول لاختراع .

ب – شرح مفصل للاختراع : يتضمن كافة الحالات التي يمر فيها من بدايته لنهايته تقنيا فنيا ميكانيكيا بالإضافة إلى طريقة التشغيل في حالة الأجهزة والآلات والمعدات أو التحضير الكيميائي في حالات المواد الكيميائية والجدوى الاقتصادية . ومجالات تطبيقه .

الفقرة 3- الرسوم والمخططات : يجب إرفاق رسم أو مخطط لكل فكرة تستوجب التوضيح بواسطة المخططات والصور مع ترقيم الصور . واذا كان الاختراع يتعلق بموضوع كيميائي تذكر المعادلات والمواد والنسب المئوية . وفي حال عدم وجودها يكتب ذلك بصراحة .

Non ci sarebbe nulla di cui lamentarsi di questo Rolex submariner mens repliche orologi replicaand tenendo conto della qualità e del prezzo a cui è offerto, fa un ottimo affare per le persone normali how to write a literature review apa format come te e me che non possono permettersi il vero lusso orologi repliche perfette ma vorremmo comunque per avere la prossima cosa migliore nella loro fascia di prezzo. Il meccanismo automatico a carica automatica giapponese all’interno garantisce un tempo preciso ed è molto affidabile a lungo termine. Il logo Rolex è presente sulla fibbia pieghevole e al suo interno sono presenti anche le incisioni. L’adesivo sul retro riporta il numero di serie e ha l’orologio ologramma replicalogo Rolex submariner che sembra davvero molto carino.

الفقرة 4- الادعاءات المطلوب حمايتها : وهي تعداد مفصل للأفكار الجديدة في الاختراع والمطلوب حمايتها ويتم ترقيم كل فكرة مطلوب حمايتها .

الفقرة 5- ملخص الاختراع : هو عبارة عن ملخص للفقرة (ب) الشرح المفصل للاختراع بما لايزيد عن 7 اسطر

الفقرة 6- المراجع المعتمد عليها يجب ذكر اسم المرجع واسم مؤلفه وسنة إصداره ورقم الطبعة وفي حال عدم وجودها يكتب ذلك صراحة.

الفقرة 7- قائمة بالوثائق المودعة وهي عبارة عن فهرس للوثائق المودعة ضمن الاضبارة مع الإشارة إلى أرقام صفحات كل فقرة من الفقرات السابقة .

ما هي البراءة ؟

البراءة حق استئثاري يمنح لقاء اختراع يكون إنتاجاً أو عمليـة تتيح طريقة جديدة لإنجاز عمل ما أو تقدم حلاً تقنياً جديداً لمشكلة ما .

ما هي وظيفة البراءة ؟

تكفــل البراءة لمالكهـا حمايـة اختراعـه, وتمنـح لفتـرة محـدودة تـدوم 20 سنة على وجه العموم (في القانون السوري الحالي 15 عام وفي مشروع القانون الجديد 20 عام) .

ما نوع الحماية التي توفرها البراءة ؟

المراد بالحماية بموجب البراءة أن الاختراع لايمكن صنعه أو الانتفاع بـه أو توزيعـه أو بيعـه لأغــراض تجارية دون موافقة مالك البراءة .
ويجـري إنفـاذ حقـوق البـراءة عادةً في المحاكم التي تتمتـع بصلاحية وقـف التعـدي على البـراءات في معظـم الأنظمة .

ما هي حقوق مالك البراءة ؟

لمالـك البـراءة الحـق فـي تقريـر من الذي يجـوز لـه أو لا يجـوز لـه الانتفـاع بالاختـراع المشمـول بالبـراءة خلال مـدة حماية الاختراع, ويـجوز لمالـك البـراءة التصريـح لأطراف أخـرى أو الترخيــص لهـا بالانتفاع بالاختراع وفقاً لشروط متفق عليها. ويجوز لمالك البراءة أيضاً بيع حقه في الاختراع لشخص آخـر يصبـح بذلـك مالـك الـبراءة الجديد وعن انقضاء مدة البراءة تنتهي الحماية ويؤول الاختراع إلى الملـك الـعام , وهـذا يعني أن مالـك الـبراءة لم يعـد يتمتـع بالحقـوق الأستئثاريـة في الاختـراع الذي يصبـح في متنـاول الغيـر للاستثمـار التجاري .

لماذا تعد البراءات ضرورية ؟

تؤدي البراءات إلى حفـز الأشخـاص بالاعتـراف بإبداعهـم ومكافأتهـم مالياً لاختراعاتهم القابلة للتسويق , وتشجع تلك الحوافز على الابتكار الذي يضمن استمرارية تحسن نوعية الحياة البشرية .
ما هو دور البراءات في الحياة اليومية ؟
في الواقع تسربت الاختراعات المشمول بالبراءات إلى كل نواحي الحياة البشرية وامتدت من الإضاءة الكهربائية (مالك البراءات ت شركة إديسون وسوأن) والبلاستيك (مالك البراءات بيكلاند) إلى أقلام الحبر الجاف (مالك البراءات بيرو) وأجهزة الحاسوب(مالك البراءات شركة انتال مثلاً )
ويلتزم جميع مالكي البراءات بالكشف عن المعلومات المتعلقة باختراعاتهم للجمهور من أجل إثراء مجموعة المعارف التقنية في العالم مقابل الحماية الممنوحة بموجب البراءة ، وتؤدي تلك المجموعة من المعارف العامة المتزايدة بدون انقطاع إلى تشجيع مزيد من الإبداع والابتكار في مجالات أخرى ، و على هذا المنوال لا تكتفي البراءات بتوفير الحماية لمالك البراءة فحسب بل تتيح معلومات قيمة وتلهم الأجيال القادمة من الباحثين والمخترعين .

كيف تمنح البراءة ؟

تشمل المرحلة الأولى من إجراءات الحصول على براءة إيداع طلب براءة , ويتضمن الطلب اسم الاختراع وبياناً بمجاله التقني .
ومن الضروري أن يشمل الطلب خلفية الاختراع ووصفًا له بلغة واضحة وتفاصيل كافية لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال كي يستعمل الاختراع أو ينفذه. وتكون تلك الأوصاف عادةً مرفقة بمواد مرئية مثل الرسوم أو التصميم أو الرسوم البيانية لوصف الاختراع بشكل أفضل.
ويشمل الطلب عدة مطالب أيضاًُ, أي المعلومات التي تحدد نطاق الحماية الممنوحة بموجب البراءة.
ما هي أنواع الاختراعات التي يمكن حمايتها ؟
من الضروري أن يفي الاختراع عامةً بالشروط التالية حتى يستفيد من الحماية بالبراءة. فلابد أن تكون له فائدة عملية وأن يبين عنصر الجدة فيه أي بعض الخصائص الجديدة غير المعروفة في مجموعة المعارف المتوافرة في مجاله التقني, ويطلق على مجموعة المعارف تلك اسم ” حالة التقنية الصناعية السابقة “. ويجب أن يبين الاختراع نشاطاً ابتكاري لايمكن لأي شخص له معرفة متوسطة في المجال التقني استنتاجه .
وفي الأخير يجب أن يكون الموضوع أهلاً للبراءة بموجب القانون وفي العديد من البلدان تدخل النظريات العلمية أو مناهج العلوم الرياضية أو الأصناف النباتية أو الحيوانية أو الاكتشافات المتعلقة بالمـواد الطبيعية أو المناهج التجارية أو أساليب العلاج الطبي(على عكس المستلزمات الطبية) في عداد الموضوعات غير الأهل للبراءة عامةً .

من يمنح البراءات ؟

يمنح البراءة المكتب الوطني للبراءات أو المكتب الإقليمي الذي يعمل لصالح عدة بلدان مثل المكتب الأوروبي للبراءات والمنظمة الإقليمية الأفريقية للملكية الصناعية .
وبناءً على تلك الأنظمة الإقليمية يلتمس مودع الطلب حماية الاختراع في بلد واحد أو أكثر ويبت كل بلد في منح الحماية بالبراءة في أراضيه من عدم منحها. وتنص معاهدة التعاون بشأن البراءات التي تديرها الوايبو على إيداع طلب دولي واحد للبراءة تكون له الآثار ذاتها المترتبة على الطلبات الوطنية المودعة في البلدان المعنية . ويجـوز لمـودع الطلـب الذي يلتـمـس الحمـايـة في العدد الذي يراه مناسبا من البلـدان الموقعـة. وقـد بـلـغ عــدد الـدول المنـضــمـة إلى المـعـاهـدة 131 دولة و الدول العـربيـة المنضـمة: هي سوريا – عمان – الإمارات العربية المتحدة السودان – الجزائر – تونس – المغرب – مصر -ليبيا.
الوثائق المطلوبة لمنح براءة اختراع:
1- الحالة التقنية للاختراع: وهي عبارة عن تمهيـد للبحـث يتضمـن الحالة الراهنة قبل الوصـول للاختراع.
بدايته 2-الوصف الفني للاختراع:وهو شرح مفصل للاختراع يتضمن الحالات التي يمر فيها من لنهايته ( تقنياً- فنياً- ميكانيكياً).
3- الرسوم والمخططات: يجـب إرفـاق رسـم أو مخطـط لكـل فكـرة تستوجب التوضيح بواسطـة المخططات.
4- الادعاءات المطلوب حمايتها: وهي تعداد مفصل للأفكار الجديدة في الاختراع والمطلوب حمايتها
5- المراجع المعتمد عليها: يجب ذكر اسم المرجع واسم مؤلفه وسنة إصداره.
6- ملخــص الاختراع: وهو عبارة عن وصف مختصــر للاختـراع بمـا لا يزيـد عن سبعـة أسطــر ( 60 – 70 كلمة )
7- قائمة بالوثائق المودعة:وهي عبارة عن فهرس بالوثائق المودعة ضمن الإضبارة .
8- إضبارة.
مـلاحـظــة: تقدم محتويات الإضبارة على ثلاث نسخ مكتوبـة على الآلـة الكاتبة وملصقًا عليها الطوابع القانونية (4 ل.س طابع مالي عن كل فقرة ) .
مـلاحظـة: نـصــت المـــادة / 44 / مـن المرســوم التشـريـعـي رقـم /47 / لعــام 1946. إن صـاحب شهادة الاختراع الذي لم يدفع الرسم القانوني قبل مطلع كل من سني مدة شهادتـه تسقط حقوقه ومع ذلك فيمنح مهلة ستة أشهر ليدفع ما عليه بصورة قانونية.
ملاحظة : تسقط براءة الاختراع إذا لم توضع في الاستثمار خلال سنتين من تاريخ صدورها ما لم يبرهن صاحبها على أنه عرضها على الاستثمار
.
براءات الاختراع
المادة 1-
· يعتبر اختراعاً صناعياً ابتكار إنتاج صناعي جديد أو اكتشاف طريقة جديدة للحصول على إنتاج صناعي قائم أو نتيجة صناعية موجودة أو الوصول إلى تطبيق جديد لطريقة معروفة ولكل من يبتكر اختراعاً صناعياً له وحده حق استغلاله ويمنح شهادة اختراع وفقاً للأحكام الواردة في هذا المرسوم التشريعي .
المادة 2-
· إن مدة الحماية التي تكفلها شهادة الاختراع خمس عشرة سنة تبدأ من الوقت المعين في محضر الإيداع المنصوص عليه في المادة (13 ).
المادة 3 –
· تعتبر باطلة وعارية عن أي مفعول, الشهادات الممنوحة في الأحوال الآتية:
1. إذا لم يكن الاختراع جديداً.
2. إذا لم يكن إعطاء شهادة بالاختراع في الأحوال المنصوص عليها في المادة (6).
3. إذا كان الاختراع يتعلق بأساليب أو طرائق نظرية محضة أو علمية محضة . دون أن يكون لها تطبيق صناعي معين .
4. إذا كان الاسم الذي قدم به الاختراع يدل عمداً على شيء غير الاختراع نفسه.
5. إذا لم يكن وصف الاختراع ومخططاته ولوائح حساباته كافية لوضع الاختراع موضع الاستعمال وتعتبر باطلة أيضاً الشهادات الإضافية التي لا صلة لها بالشهادات الأصلية.
المادة 4 –
· لكي يعتبر الاختراع جديداً يجب أن لا يكون قد نشر عنه في سورية و لا في البلاد الأجنبية شيء يمكن من تطبيقه و استعماله , يستثنى من ذلك الاختراعات التي أخذ من أجلها شهادات ضمانة من المعارض ويراعى أيضاً الاتفاقات الدولية كما المخالفة المرعية في أراضي الجمهورية العربية السورية .
المادة 5 –
· تسقط حقوق صاحب الشهادة .
1. إذا ادخل إلى سوريا أشياء من مصدر أجنبي تشبه التي تحميها شهاداته, مع مراعاة الاتفاقات الدولية المخالفة والمعمول بها في سوريا.
2. إذا لم يضع في مدة سنتين اختراعه موضع الاستعمال, ما لم يبرهن أنه عرض اختراعه مباشرة على الصناعيين القادرين على تحقق اختراعه. وأنه لم يرفض بدون سبب طلبات الإذن باستعمال اختراعه وفق شروط معقولة